10 يونيو 2015 2:41 ص
التوثيق في كرة القدم..!

تعتبر مسابقات كرة القدم شأنا محليا لكل اتحاد كروي، ومن حقه إقامة البطولات بالشكل الذي يناسبه ويطور اللعبة ويساهم في انتشارها محليا وتفوقها قاريا ودوليا، ولا يتدخل الفيفا في نوعية وآلية المسابقات المحلية ولا تعنيه من قريب أو بعيد ولا يعتمدها أو يوثقها في سجلاته.
الفيفا يهمه الالتزام بقانون اللعبة الذي يطبقه حكام كرة القدم حول العالم وهذا موحد ولا مجال فيه للاجتهاد المحلي ولا يقبل فيه التعديل أو التطوير إلا من خلال لجنة خاصة تسمى (ايفاب) تتكون من أربعة أعضاء من الفيفا وأربعة أعضاء يمثلون دول بريطانيا العظمى وهم إنجلترا وأسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.
الفيفا يهمه أيضا الالتزام التام بالنظام الأساسي له وبكافة لوائحه وتعاميمه وقراراته وتوجيهاته فيما يخص الأمر العام للعبة والحد الأدنى من الإجراءات والضوابط والتنظيمات التي لا تتعارض مع أساسيات الفيفا كعقد الجمعيات العمومية وإجراء الانتخابات والالتزام بالبطولات التي يشرف عليها فيفا مباشرة أو الاتحادات القارية.
ويجب على كل اتحاد محلي صياغة اللوائح الخاصة ببطولاته في نظامه الأساسي ولوائحه التفسيرية بما يفيد اللعبة وممارستها ويمكن تطوير مثل هذه اللوائح عاما بعد آخر، وعلى مجلس إدارة الاتحاد المحلي اعتماد آلية المسابقات وعقد اجتماع مع نهاية كل بطولة لاعتماد النتائج وتثبيتها وحفظها في سجلاته كجهة رسمية أشرفت على المسابقة.
إن ما تفتقر إليه كرة القدم السعودية حاليا هو التوثيق للبطولات القديمة والحديثة، والذين يعتقدون أن البطولة المصورة تلفزيونيا تعتبر معتمدة فهم يخالفون الحقيقة، ولا يتم اعتماد البطولات إلا من خلال وثائق رسمية مكتوبة من سجلات محاضر اجتماعات مجلس الإدارة، وللأسف هذا الأمر غير معمول به في اتحادنا بالشكل الذي يضمن موثوقية الاعتماد الشكلي.
هناك فريق عمل توثيق البطولات السعودية برئاسة الدكتور عبدالرزاق أبو داود مشكل من قبل مجلس إدارة الاتحاد، وقد عقد اجتماعه الأول في نوفمبر 2014 ويبدو أنه الأخير، فهناك عدم تجاوب من أمانة الاتحاد للعديد من المتطلبات لضمان سلامة التوثيق.
وهناك فريق عمل آخر برئاسة تركي الخليوي لتوثيق تاريخ الرياضة السعودية، ولا أعلم هل كرة القدم ضمن مهام هذا الفريق؟ وبالتالي فإن هناك تداخل بين عمل الفريقين، مع العلم بأن مثل هذا الأمر له حساسية بالغة وخاصة لدى الجماهير الرياضية والإعلام الذي يريد توزيع البطولات على مزاجه ورغباته وليس بحسب اللوائح والقرارات ومحاضر مجالس الإدارة.
إن تاريخ كرة القدم السعودية محفوظ في الكثير من السجلات الشخصية والعامة والصحف والأفلام التلفزيونية ولدى بعض المؤرخين، وهذا لا أعتقد أنه عقبة، لكن المشكلة هي من لديه القدرة على التصنيف؟ بمعنى هل هذه بطولة رسمية أم ودية؟ وهل هي البطولة الرئيسة على مستوى الفريق الأول في حينه؟ وهل كانت معتمدة من الجهة التي تنظم لعبة كرة القدم؟
لا زلت أرى أن الاستعانة بخبير متخصص في المسابقات وليس في الرصد أو التجميع أو التوثيق أو التاريخ هي النقطة الجوهرية في حل أي مشكلة تتعلق بتوثيق بطولات كرة القدم السعودية على مدى تاريخها والتأكد من سلامتها وقانونيتها واعتمادها.
 

اقرأ ايضاً لعلي حمدان

تطوير المسابقات..!
الكلمات
للقراءة
متفق
مختلف
209
1.20 د
0
0
الثقة في داسيلفا..!
الكلمات
للقراءة
متفق
مختلف
217
1.50 د
0
0
إقالة مدرب!
الكلمات
للقراءة
متفق
مختلف
204
1.10 د
0
0
بطولة معتمدة!!
الكلمات
للقراءة
متفق
مختلف
202
1.00 د
0
0
الكلمات 202 | للقراءة 1.00 د | قراءة 184 | تعليقات 0
0%
0%

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *